أطلق مجمع ايريس المشروع الأول من نوعه بالجزائر وبالوطن العربي والثالث على المستوى الافريقي بتصنيع إطار العجلة الأول بالجزائر، ويعلن رسميا عن بداية عمل مركب ايريس IRIS لتصنيع إطارات العجلات.

        وقد تم إنشاء المشروع على مساحة تقدر ب 5,5 هكتار بالمنطقة الصناعية لولاية سطيف، بقدرة انتاج محلية ومتزايدة تقدر في مرحلة اولى بـ 2 مليون اطار عجلة من النوع النوع السياحي، التجاري والنصف الثقيل سنويا لتتزايد هذه الوتيرة تدريجيا كي تبلغ 4,5 مليون في مرحلة ثانية. بيينما ستتميز المرحلة الثالثة بتصنيع عجلات النوع الثقيل و ذلك بقدرة 400 ألف عجلة في السنة.

       ويقوم هذا القطب الصناعي الضخم على استقدام أعلى التكنولوجيات في هذا المجال بالتعامل مع شركاء أجانب من المانيا وايطاليا وفنلندا وأمريكا، ووضعها بين يدي كفاءات وخبرات وأساليب انتاج جزائرية مائة بالمائة. 

       كما يتدعم ايضا المركب بأقطاب للتجريب والقياس ممثلة في 320 نقطة مراقبة لأجل اختبار العجلة على انواع مختلفة من الارضيات وكذا قياس الضجيج ومدى استهلاك الوقود ومقاومتها للسرعة الشديدة وطول المسافة، وايضا تقادم العجلة مع الزمن…وكل ذلك لضمان جودة عالية للمنتوج وتقديمه بأسعار معقولة.  

       اما عن معايير الأمن والسلامة فإن المركب مدعم ايضا بمختبر للبحث والتطوير مجهز بأحدث الوسائل التكنولوجية يقوم من خلاله مهندسون جزائريون شباب باختبار جودة وسلامة وصلابة العجلات وكذلك باجراء تجارب بحث وتطوير مستدام لتصميم انواع جديدة من العجلات كتلك الموجهة للمركبات الكهربائية.

ومن مهام هذا المختبر : اختبار المادة الأولية؛ مراقبة الخليط الممزوج من مختلف المواد؛ البحث والتطوير في خلطات جديدة لأجل التحسين المستمر في الجودة.

        كما يعتبر المركب مُرَكَّزا تكنولوجيا خالصا لدرجة الحديث عن مصنع ذكي. فهو يخضع لأتمتة شاملة ومدعم بنظام جد متطور مع برمجيات حديثة لأجل التحكم في سريان المعلومات لحظة بلحظة وتسيير أمثل للمعطيات والمنتجات.

       وقد حظي المشروع بتصديق على الجودة من طرف هيئات اوربية متخصصة ويعمل المركب لبلوغ الحصول على شهادات أخرى والخاصة بلواحق قطع غيار السيارات مثل IATF16949. بالإضافة إلى ISO9001 وISO14001.

         ويعتبر المشروع مكسبا وطنيا بامتياز بحيث سيلبي حاجيات سوق السيارات المتكونة من مصنعي السيارات وموزعي العجلات وتجار الجملة وكل الزبائن بشكل عام.

         في حين يتطلع المشروع الى بلوغ مستوى التصدير وتطوير اسواق خارجية. لذلك سيشارك ايريس في كبرى التظاهرات العالمية مثل معرض شانغهاي بالصين الشهر القادم ولاس فيقاس بالولايات المتحدة الأمريكية ومعرض كولونيا بألمانيا في 2020.

         وبفضل هدا المركب تم خلق 500 منصب شغل منها 80 إطار و 120 عامل تحكم و 300 عامل منفذ، كي يبلغ به عدد مناصب الشغل 1300 منصبا في غضون الـ 5 سنوات القادمة.