Toyota suzuki algérie

أكد سفير اليابان بالجزائر، كازويا أوجاوا ، اليوم الثلاثاء ، بوهران رغبة رجال الأعمال اليابانيين في الاستثمار بالجزائر في شتى المجالات وخاصة صناعة وتركيب السيارات.و أبرز السفير الياباني في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش زيارته لجامعة العلوم و التكنولوجيا « محمد بوضياف » لوهران أن « هناك رغبة من قبل رجال أعمال يابانيين للاستثمار بالجزائر خصوصا في مجال صناعة و تركيب السيارات مثل طويوطا و سيزوكي وغيرها ».

و اعتبر السيد كازويا أوجاوا « السوق الجزائر واعدة و كبيرة وهناك إمكانات كبيرة للاستثمار في مختلف المجالات و التي من شأنها المساهمة في تنويع الصناعة الجزائرية على غرار الصناعة الغذائية و البتروكمياء و الصناعة الصيدلانية و غيرها  » مبرزا سعيه في « إقناع رجال الأعمال اليابانيين للاستثمار في الجزائر ».

و من جهة أخرى، أكد الدبلوماسي الياباني أن « اليابان لها علاقة تاريخية مع الجزائر منذ الاستقلال و التي تجسدت من خلال تصميم المهندس المعماري الياباني تانغه كانزوا لجامعة العلوم و التكنولوجيا « محمد بوضياف » لوهران.

و بخصوص البحث العلمي أبرز السفير الياباني أن « هناك برنامج مشترك في مجال البحث العلمي بين جامعة العلوم و التكنولوجيا و أخرى يابانية في مجال الفيزياء المتمثل في تحويل الرمال إلى سيليسيوم التي تستخدم في الطاقات المتجددة ناهيك عن تخصيص منح دراسية لفائدة الطلبة الجزائريين لمتابعة دراستهم في اليابان ». وأضاف « نطمح مستقبلا إلى توسيع البحوث في مجال رصد الزلازل خصوصا و أن البلدين يتواجدان في منطقة زلزالية ».

و من جهتها قدمت مديرة جامعة العلوم و التكنولوجيا « محمد بوضياف » لوهران، بن حراث نصيرة التي كانت بمعية عمداء الكليات لمحة حول تاريخ نشأة الجامعة و أرقام حول تعداد الطلبة و التخصصات و الشعب المتاحة بهذا القطب الجامعي لعاصمة الغرب الجزائري .